بعد إلغاء حكم حبسه.. دفاع منتصر الزيات: الإفراج عنه بات وجوبيا.. وسنطعن على «الغرامة»

محمد فرج:
نشر فى : الخميس 24 أكتوبر 2019 – 2:22 م | آخر تحديث : الخميس 24 أكتوبر 2019 – 2:22 م

قال ممدوح عبد الجواد، عضو هيئة الدفاع عن منتصر الزيات، إن حكم الجنايات الصادر منذ قليل بقبول معارضة موكله وآخرين على حكم حبسهم 3 سنوات مع الشغل فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«إهانة القضاء»، يُعني الإفراج الفوري عنه، وذلك بعد سداد قيمة الغرامة المقررة والتي تبلغ 30 ألف جنيه.

وتضمن حكم محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة شكري، قبول المعارضة المقدمة من منتصر الزيات والبرلمانيين السابقيين حمدى الفخراني ومحمد منيب ومحمد العمدة، على الحكم الصادر ضدهم بالحبس لمدة 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «إهانة القضاء»، وتغريم كل منهم 30 ألف جنيه، وتأديه مليون جنيه لرئيس نادي القضاة تعويضًا مدنيًا، وسقوط التهمة عن الصحفي عبد الحليم، الذي سبق وأصدر الرئيس السيسي قرارا بالعفو عنه بوصفه “حالة مرضية”.

وأوضح عبد الجواد فى تصريحات لـ«الشروق» أن الإفراج عن موكله بموجب حكم الجنايات بات وجوبيا بعد سداد الغرامة المقررة، مشيرا إلى أن موكله غير متهم على ذمة أي قضايا أو تحقيقات أخرى.

وأشار عبد الجواد إلى أنه سيطعن على حكم الجنايات أمام محكمة النقض؛ وذلك لإلغاء قيمة الغرامة المقضي بها.

يُذكر أن معارضة المتهمين تأتي على حكم حبسهم في ضوء حكم محكمة النقض الذي كشف عن عدم جواز طعن المتهمين بطريق النقض؛ لاعتبار الحكم الصادر ضدهم من الجنايات غيابيًا وليس حضوريًا.

وتضم المعارضة كل من المحامي منتصر الزيات، والبرلمانيين السابقيين حمدي الفخراني، ومحمد منيب، المحبوسين على ذمة القضية، وقنديل، بعدما سلموا أنفسهم لهيئة محكمة النقض، بالإضافة إلى البرلماني السابق محمد العمدة والمحبوس على ذمة قضية أخرى.

كانت محكمة النقض، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، قضت بعدم جواز طعن 10 متهمين في القضية التي تعود وقائعها لعامي 2012 و2013، وهم: البرلمانيين السابقين الدكتور مصطفى النجار، ومحمد العمدة، وحمدي الفخراني، ومحمد منيب، والمحامي منتصر الزيات، والصحفي عبدالحليم قنديل، وعبدالرحمن يوسف القرضاوي، المحكوم عليهم بالحبس 3 سنوات مع الشغل وإلزام كل منهم بدفع مليون جنيه لرئيس نادي القضاة تعويضًا مدنيًا، والقيادي الوفدي السابق محمود السقا المحكوم عليه بالغرامة 30 ألف جنيه فقط، وأستاذ العلوم السياسية عمرو حمزاوي، والمحامي أمير سالم، المحكوم عليهما بالغرامة 30 ألف جنيه وإلزام كل منهما بدفع مليون جنيه لرئيس نادي القضاة أيضًا.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .