الحكومة تدخل طرفا في نزاع قضائي بين أب وأم اختلفا على اسم طفلهما

محمد نابليون
نشر فى : الخميس 6 يونيو 2019 – 8:21 م | آخر تحديث : الخميس 6 يونيو 2019 – 9:50 م

تنظر المحكمة الإدارية العليا نزاعا قضائيا بين أبوين اخلتفا على تسمية طفلهما، ودخلت الحكومة ممثلة فى هيئة قضايا الدولة طرفا ثالثا فى هذا النزاع بإقامتها طعنا طالبت فيه بوقف تنفيذ وإلغاء حكم القضاء الإدارى الصادر لصالح الأم والذى ألزام مصلحة الأحوال الشخصية بإعادة قيد الطفل باسم يوسف بدلا من عماد الدين.

الأزمة نشأت ووصلت ساحات القضاء ابتداء عندما أقامت «ميادة. س.م» دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة، طالبت فيها بإلزم مصلحة الأحوال الشخصية بإعادة قيد اسم ابنها ليكون «يوسف.م.ع» وإلغاء قيده باسم «عماد الدين.م.ع»، موضحة فى دعواها أنها رزقت به على فراش الزوجية وأسمته يوسف، إلا أن أبيه ذهب إلى السجل المدنى وغير اسمه إلى عماد الدين بغير رضاها وأبلغها تلغرافيا بذلك، مؤكدة مخالفة ذلك الفعل للقانون.

وفى 17 ديسمبر 2018 أجابت محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة طلبات المدعية بأن ألزمت وزارة الداخلية ممثلة فى مصلحة الأحوال الشخصية بإعادة قيد نجل المدعية باسم يوسف بدلا من عماد الدين، غير أن ذلك الحكم وفقا لما ارتأت هيئة قضايا الدولة صدر بالمخالفة للقانون والخطأ فى تطبيقه وتأويله، ومن ثم قررت الطعن عليه وكيلة عن وزيرى العدل والداخلية ومدير الأحوال المدنية بالدقهلية وأمين سجل مدنى طلخا بصفتهم.

وذكرت الهيئة فى طعنها الذى طالب باستمرار تسمية الطفل باسم «عماد الدين» أن الأم أقامت دعواها أمام محكمة القضاء الإدارى بغير الطريق الذى رسمه القانون 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية، والذى تنص المادة 46 منه على أن «تشكل فى دائرة كل محافظة لجنة برئاسة المحامى العام للنيابة الكلية أو من ينيبه وعضوية مدير إدارة الأحوال المدنية بالمحافظة ومدير مديرية الشئون الصحية، وتختص هذه اللجنة بالفصل فى طلبات تغيير أو تصحيح قيود الأحوال المدنية المدونة فى سجلات المواليد والوفيات وقيد الأسرة طلبات ساقطى قيد الميلاد والوفاة للوقائع التى لم يبلغ عنها خلال المدة المحددة…».

وأضاف الطعن أن المادة 47 من ذات القانون تنص على أنه «لا يجوز إجراء أى تغيير أو تصحيح فى قيود الأحوال المدنية المسجلة عن وقائع الميلاد والوفاة والأسرة إلا بناء على قرار يصدر بذلك من اللجنة المشار إليها..»، وأكد الطعن أن المدعية لم تتقدم بأى طلبات إلى تلك اللجنة وأقامت دعواها مباشرة أمام المحكمة، الأمر الذى كان يستوجب الحكم بعدم قبول الدعوى لرفعها بغير الطريق الذى رسمه القانون.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .