بعد القبض على متهمي الأزبكية وفاقوس..هل حدد القانون عقوبة الاعتداء على الوالدين؟

محمد حسين
نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 12:10 م | آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 12:10 م

ألقت الأجهزة الأمنية، الاثنين، القبض على شاب ظهر بمقطع فيديو تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي ويظهر من خلاله وهو يعتدي على والدته بالضرب، باستخدام كرسي محاولا إجبارها على التنازل له عن كشك تمتلكه بمنطقة الأزبكية بوسط القاهرة.

وسبق تلك الواقعة، أخرى مشابهة، قبل أيام قليلة، والتي شهدتها مدينة فاقوس بالشرقية.

ومع القبض على المتهمين، ثارت تساؤلات عن الموقف القانوني لتلك الجريمة، وهل لها عقوبة مفصلة في قانون العقوبات، لارتباطبها بالشق الأسري؟

يقول عبد الرزاق مصطفى، المحامي والباحث القانوني، في حديث لـ”الشروق”، بأن جنحة الضرب من الجنح البسيطة مقارنة بغيرها ما دامت لم تصل إلى مرض الضحية أو عدم قدرته على أداء مهامه الأساسية مدة أكثر من 20 يومًا، أيا كان من هذا الشخص سواء تربطة صلة قرابة أو لا بالشخص الذي اعتدى عليها بالضرب، مشيرا إلى وجود جنحة ضرب مشددة وتكون عقوبتها شديدة وفقًا للمادة رقم (241) من عقوبات القانون المصري.

وتابع: “جنحة الضرب بكل بساطة تعني أن شخصًا تعدى بالضرب على شخص آخر، سواء تسبب في جرح له أم لا”.

وأضاف: “ووضع القانون عقوبة محددة لجنحة الضرب ولكن تختلف العقوبات من جنحة إلى أخرى خاصة في وقائع الضرب، والتي توقع عقوبته على الجاني بحسب الآثار الناجمة عن هذا الاعتداء، فجنحة الضرب هي من الاعتداءات الأقل خطورة على الشخص بالمقارنة بجرائم أخرى كالقتل، وعقوبة جنحة الضرب بتقرير طبي أقل من 21 يوم لا ينبغي الاستخفاف بها في بعض الأحيان لما تسببه من أذى بدنى ونفسي على الضحية”.

وعن عقاب المدان بتلك الجريمة، أوضح أنها تبدأ من حبس شهر وتصل أحيانا في بعض الجرائم إلى سنتين كل جريمة أو واقعة لها الحكم الخاص بها، تقدره المحكمة على الوقائع المطروحة في الأوراق.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .