دعوى قضائية تطالب بإلغاء رخصة طيّار ثبُت تعاطيه المخدرات والمسكرات

محمد نابليون
نشر في: الأربعاء 2 نوفمبر 2022 – 12:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 نوفمبر 2022 – 12:14 م

تلقت الدائرة الرابعة «تراخيص» بمحكمة القضاء الإداري، دعوى قضائية، تطالب بإلغاء قرار منح أحد الطيارين العاملين بشركة طيران خاصة، رخصة إجازة الطيران، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إلغاء تلك الرخصة، ومنعه من التحليق بالطائرات داخل مصر.

وذكرت الدعوى المقامة من مصطفى شعبان المحامي، والتي تحمل رقم 6103 لسنة 77 قضائية، أنه في غضون شهر ابريل ٢٠٢٢ تم توقيع الكشف الطبي علي الطيار «أحمد . ف .م» من قبل المجلس الطبي الجوي التابع لوزارة الطيران وتبين ايجابيه عينة التحليل لمخدر الهيروين وايجابيه تحليل الكحوليات.

وأضافت الدعوى أنه وبناء على نتيجة التحليل تلك أصدر المهندس أشرف نوير، رئيس سلطة الطيران المدنى، توجيهاً بإبلاغ شركة الطيران التي يعمل بها الطيار المذكور، لإبلاغه بتقديم إجازة الطيران خاصته إلى الإدارة المركزية للإجازات واعتماد التدريب وذلك لاتخاذ قرار بإلغائها، وفق ما هو منصوص عليه تشريعات جزاءات الطيارين الصادرة في أكتوبر 2021 والسارية في تاريخ الواقعة، والتى كانت توجب إلغاء إجازة الطيران وسحبها مدى الحياة من الطيار حال ثبوت تعاطيه للمخدرات والمسكرات، ونفاذا لذلك تم سحب تلك الإجازة من الطيار المذكور.

وأشارت الدعوى إلى أنه وعلى الرغم من تطبيق الجزاء القانوني المناسب على ذلك الطيار بسحب رخصته ومنعه من الطيران مدى الحياة، إلا أن ذلك الجزاء لم يستمر تنفيذه على النحو اللازم والصحيح قانوناً، حيث استعاد الطيار المذكور رخصته، بطريقة شابها التلاعب، حيث استطاع من خلال وسطاء الاستفادة من تشريعات سابقة كانت ترتب جزاء الوقف عن العمل لفترة محددة من الزمن للطيار الذي يثبت تعاطيه للمخدرات والمسكرات.

وتابعت الدعوى: «حيث أصدر رئيس سلطة الطيران المدني تعميماً لكافة شركات الطيران مفاده وقف العمل بتشريعات اكتوبر 2021 واعادة العمل بتشريعات أغسطس 2021 والتى كانت توجب سحب اجازة الطيران فى حالة تعاطى المخدرات فترة من الزمن، وبناء على ذلك التعميم تم إعادة اجازة الطيران الخاصة بالمدعي عليه الأخير وتمكينه من التحليق بالطائرات مرة أخرى بالمخالفة للقانون».

وأوردت الدعوى أن الطيار المذكور أقلع فعلياً وبتاريخ 24 / 10 / 2022 بأول رحلة جوية بالطائرة تحت قيادته واتجهت هذه الرحلة إلى مطار الخرطوم بالسودان وذلك كله بالمخالفة للقانون.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .