إحباط محاولة تهريب تمثال لأفروديت و1752 قطعة من العملات الأثرية بميناء نويبع

أحبطت الوحدة الأثرية بميناء نويبع البحري، بالتعاون مع شرطة أمن الموانئ وإدارة الجمارك بالميناء، اليوم الأحد، محاولة تهريب تمثال للإلهة أفروديت و1752 قطعة أثرية من العملات المعدنية الأثرية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية لمحاربة الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية.

جاء ذلك بناءً على اشتباه مشتركة مقدمة من إدارة جمرك الصادر، وإدارة مكافحة التهريب وإدارة الأمن الجمركي بالتنسيق مع قسم البحث الجنائي بميناء نويبع مفادها اعتزام السائق “م . س” أردني الجنسية تهريب ممنوعات مجرم حيازتها وعملات أثرية بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1987 داخل جسم السيارة قيادته رقم (60/64983) الأردن، والمحمل عليها مشمول البيان الجمركي رقم (10685 ك ط) لسنة 2022 صادر نهاي جمرك بدر الجاف، والمشمول عبارة عن رمان طازج حال سفرة إلى خارج البلاد عبر ميناء نويبع البحري متجها إلى ميناء العقبة الأردني.

وجرى بتشكيل لجنة جمركية للتحقق من الإخبارية، وتبين وجود تمثال معدني قديم بحجم 15 سنتيمتر و1752 قطعة عملة معدنية قديمة متنوعة ومختلفة الأحجام والأشكال، يشتبه في أثريتها مخبأة في أماكن سرية بطريقة يصعب الوصول إليها داخل التابلوه أسفل كابينة السائق.

وقال حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ، والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، إنه بعد الفحص والمعاينة.

وأكدت اللجنة أثرية جميع المضبوطات، وعليه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ومصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة والآثار طبقا لقانون حماية الآثار.

وأوضح أن المضبوطات تضمنت تمثال من البرونز للإلهة أفروديت من العصر الروماني، وعدد 1752 قطعة أثرية، منها 1722 عملة من الفضة ومعدن البيلون، والبرونز من العصر البطلمي وعصر الأباطرة نيرون، وهادريان، وأنطونيوس بيوس، والتي تنتمي لدار سك الإسكندرية، و20 مثقال لوزن العملة من البرونز بأحجام وأوزان مختلفة.

وتابع: “كما تتضمن 6 عملات من الدنانير الذهبية والدراهم الفضية، والتي كتب على هامشها رسالة التوحيد وجزء من سورة التوبة، وقوالب لسك العملة من العصور الإسلامية المختلفة مكتوب عليها بالخط الغائر، وأخرى من العصر الروماني محفور عليها عبارات باللغة اليونانية، إضافة إلى عملة من معدن أصفر اللون عليها صورة الإمبراطورة جوليا دومنا زوجة الإمبراطور سبتيموس سفيروس، وتعود النهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الميلادي، وعملة من البرونز من العصر البيزنطي عليها رأس إمبراطور غير واضح المعالم”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .