6 أفلام في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن

نشر فى : الخميس 5 ديسمبر 2019 – 1:20 ص | آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2019 – 1:20 ص

القائمة تضم «بين بحرين» و«امباركة» و«مفك» و«آدم»

يشهد مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، الذى يقام فى الفترة من 5 إلى 12 ديسمبر، مجموعة من الافلام العربية التى حققت نجاحا لدى عرضها فى المحافل الدولية، وتهتم بقضايا حقوقية معاصرة وهى «بين بحرين» للمخرج أنس طلبة، وأحداث الفيلم تبدأ أثناء زيارة قصيرة تقوم بها زهرة لبلدتها فى إحدى ضواحى القاهرة، تتعرض فيها ابنتها لحادث مأساوى، تسعى زهرة بعده لاستعادة حق ابنتها، كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير المجتمع من حولها، ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية المختلفة التى تواجه النساء، خاصة فى المناطق الريفية.

وفيلم «امباركة» للمخرج محمد زين الدين، الذى ينافس ضمن مسابقة أفضل فيلم روائى طويل، ويدور حول عبدو (16 عاما) الذى يعيش على أطراف خريبكة التى يعمل أهلها فى تنقيب الفوسفات، وهو فتى ودود يحب الخير للآخرين، وإنسان بسيط ومتواضع، وكل ما يصبو إليه هو أن يستعيد نعمة الكرامة البشرية عن طريق تعلم القراءة والكتابة. أمه بالتبنى، القابلة امباركة، تحمى مكانتها الاجتماعية باستغلال ونشر الجهل بين الناس. شعيب (31 عاما) رجل يملأ قلبه تشاؤم أعمى، احترف سرقة جيوب الناس، ويعانى من مرضٍ جلدى، ويقنع عبدو شعيب أن يعود معه إلى امباركة علّها تستطيع أن تشفى مرضه، لتتقاطع بذلك أقدار هؤلاء الثلاثة.

وفيلم «مفك» للمخرج بسّام جرباوى، فى مسابقة افضل فيلم روائى طويل، وتدور أحداث الفيلم حول زياد الشاب الذى سُجن بعد اغتياله لمستوطن اسرائيلى انتقاما لمقتل صديقه المُقرب. وبعد مرور 15 عاما، يُطلق سراح زياد ليبدأ فى محاولة المُضيّ قدما فى حياته بينما يعانى من أحد أنواع اضطراب ما بعد الصدمة، إلى أن يضعه القدر على طريق يعيده إلى حياة سابقة يألفها.

وفيلم «طعمى السمكات» للمخرج مارك سلامة، ضمن مسابقة أفضل فيلم قصير، وتدور الأحداث حول حارس أمن أحد المصانع يعانى من فقدان الذاكرة قصير المدى، ما يجعله يدوّن كل ما هو مطلوب منه على الفور حتى يتمكن من تذكره لاحقا. عندما يسمع بخبر اختطاف ابنة صاحب المصنع تنقلب ورديته الليلية رأسا على عقب.

و«عبدالله وليلى» للمخرجة عشتار الخرسان، ضمن مسابقة أفضل فيلم قصير، وتدور احداث الفيلم حول عبدالله الذى يعانى من فقدان الذاكرة التدريجى، لكنه يقاوم من أجل التواصل مع ابنته، بينما يتأرجح عقله بين ماضيه وحاضره غير المألوف، مسكونا بذكريات طفولته فى بغداد، ولم يعُد يتذكر حياته التى عاشها فى لندن على مدار 60 عاما، كما نسى اللغة الإنجليزية التى كان يُجيدها بطلاقة. ابنته ليلى، ولدت فى إنجلترا وهى لا تُجيد إلا الإنجليزية، ترغب فى لحظة تواصل أخيرة مع والدها قبل أن تتلاشى هى أيضا من ذاكرته.

و«آدم» للمخرج محمد المرادى، وتدور أحداث الفيلم حول آدم، الصبى الصغير الذى يحاول إقناع صديقه بأن والده ليس كاذبا، وفاز الفيلم بالجائزة البرونزية من مهرجان أيام دمشق السينمائية بسوريا وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة بسوريا.

الافلام المعروضة تتولى مهمة توزيعها ووضعها على خريطة المهرجانات ماد سوليوشنز.

مهرجان كرامة لحقوق الإنسان تأسس فى عمان بالأردن عام 2010 ويهدف إلى طرح ومناقشة قضايا حقوق الإنسان. ينطلق المهرجان هذا العام تحت شعار «جيل كرامة إلى الأمام»، ليسلط الضوء فى هذه الدورة على جيل جديد من المخرجات والمخرجين المهتمين بالقضايا الحقوقية والمعاصرة.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .