في ذكرى ميلاده.. «رفيع العزايزي ورامي قشوع» أبرز أدوار ممدوح عبدالعليم الفنية

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الإثنين 11 نوفمبر 2019 – 1:56 ص | آخر تحديث : الإثنين 11 نوفمبر 2019 – 1:56 ص

حلت أمس الأحد، الذكرى الـ63 لميلاد فنان يشار إلى تاريخه الفني بالعديد من الأعمال القيمة والناجحة، حيث لمع الفنان الراحل ممدوح عبد العليم في العديد من الأدوار الدرامية والسينمائية.

وتستعرض “الشروق” قصة النجاح للنجم الراحل ممدوح عبد العليم منذ ولادته وحتى رحيله عن عالمنا، مرورًا بالأعمال الفنية التي تجدد ذكراه يوم بعد يوم.

مولده ونشأته
ولد الفنان ممدوح عبدالعليم، في 10 نوفمبر عام 1956، والتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أحب الفن منذ نعومة أظافره، حيث شارك في أول عمل درامي في الثالثة عشر من عمره بمسلسل “الجنة العذراء”، لذا يعد التلفزيون بوابته الأولى للدخول من بوابة الفن ثم انتقل للسينما في أول فيلمه الأول العذراء والشعر الأبيض عام 1983.

أعماله الفنية
المناضل
قدم “عبد العليم” في فيلم “البريء” شخصية حسين وهدان، الشاب المناضل، المثقف الذي يتعرض للاعتقال بسبب آراءه السياسية.

الفيلم إخراج عاطف الطيب، وبطولة أحمد زكي، ومحمود عبدالعزيز، وأحمد راتب، وجميل راتب، وتأليف وحيد حامد.

مدرس الموسيقى
لعب “ممدوح” في مسلسل الحب وأشياء أخرى شخصية مدرس الموسيقى الحالم، الذي يتمنى عزف ألحان معينة، وهو ابن منطقة شعبية ولكنه يحب فتاة من بيئة أرستقراطية غنية، ويعرض المسلسل الفروق الاجتماعية وأثرها على العلاقة بين الأزواج.

المسلسل بطولة آثار الحكيم، وزهرة العلا، وصلاح قابيل، وجلال الشرقاوي، ومديحة حمدي، وتأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إنعام محمد علي.

السيناريست «رامي قشوع»
قدم الفنان الراحل شخصية رامي قشوع كاتب سيناريو في فيلم “بطل من ورق”، وتجمعه الظروف بمجرم يحول كتاباته إلى حقائق يحاول تنفيذها، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ساخر.

شاركت في بطولة الفيلم آثار الحكيم وصلاح قابيل وأحمد بدير ومن تأليف ابراهيم الجرواني وإخراج نادر جلال.

علي البدري
شخصية متقلبة ممزوجة بأكثر من شكل وفق تقلباتها الزمنية والشخصية، لأنها كانت ضمن مسلسل استمر لـ5 أجزاء، فعاصر الجمهور شبابها ومراحل تحولها.

وشارك في العمل مجموعة كبيرة من النجوم منهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وهدى سلطان وصفية العمري وآثار الحكيم وإنعام سالوسة وفردوس عبدالحميد، وإلهام شاهين ومحسنة توفيق، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج اسماعيل عبدالحافظ.

حمص المغني
قدم ممدوح شخصية المطرب الذي يسعى مع شريكته وزوجته حلاوة –ليلى علوي- أن يحققا أحلامهما في الشهرة والغناء وتكوين فرقة استعراضية، فيواجهان الكثير من المشاكل، وتدور الأحداث في اطار كوميدي استعراضي، وهو من تأليف ماهر عواد وإخراج شريف عرفة.

رفيع العزايزي
تعد هذه الشخصية واحدة من أهم الأدوار التي تركت علامة لدى جمهور التلفزيون حيث حقق مسلسل “الضوء الشارد” نجاح تلفزيوني مهم في فترة عرضه، وقدم ممدوح شخصية رجل صعيدي قوي الشخصية، ويتحكم في عائلته وهو كبيرها بعد وفاة والده ومسئول عن أخيه الأصغر، ويتمتع بالعدل والحكمة ولكنه لا يستطيع مقاومة أفكار عائلته القديمة.

المسلسل بطولة محمد رياض وسميحة أيوب وجمال إسماعيل ويوسف شعبان ورانيا فريد شوقي ومنى زكي وسلوى خطاب، ومن تأليف محمد صفاء عامر وإخراج مجدي أبو عميرة.

طارق بن زياد
لم يغفل عليه أن يقدم العمل التاريخي أيضاً حيث جسد شخصية القائد طارق بن زياد في مسلسل “الطارق” ومن تأليف يسري الجندي وإخراج أحمد صقر، وشارك فيه خالد زكي وجومانا مراد ومنى واصف وعبدالرحمن أبو زهرة.

ضابط الشرطة
في مسلسل الفريسة والصياد قدم ممدوح عبدالعليم شخصية ضابط شرطة مختلف عما قدمه في أدوار سينمائية أخرى، حيث جسد نموذج للضابط صاحب الأخلاق والقيم والمباديء، لديه طريقة معينة في القبض على المجرمين من خلال استغلال قدراته التنكرية، ولكنه يقع في مشكلة كبرى تمس سمعته فيضطر للهرب لكشف الحقيقة.

المسلسل من بطولة سماح أنور وسلوى خطاب وهبة مجدي وريم البارودي وتأليف مجدي صابر وإخراج خيري بشارة.

وفاته
رحل ممدوح عبدالعليم عام 2016 تاركاً خلفه رصيدًا فنيًا بلغ 90 عملًا بين السينما والدراما التلفزيونية وأيضًا المسرح، تنوعت خلالها أدواره فقدم شخصيات مختلفة، وبرز في أدوار هامة مثل “رفيع العزايزي” و”علي البدري” و”رامي قشوع”، فلم تقتصر أعماله على الدراما فقط بل كان بعضها كوميدياً.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .