تعرف على رأي سعاد ماسي في موسيقى الراي؟

حسام شورى
نشر فى : الإثنين 26 نوفمبر 2018 – 1:36 م | آخر تحديث : الإثنين 26 نوفمبر 2018 – 1:59 م

للمطربة العالمية، جزائرية الأصل، سعاد ماسي، موقف من موسيقى “الراي” الجزائرية الشهيرة؛ فهي تؤكد دائما على أنها تنتسب لعائلة متحفظة، كانت ترفض الغناء على موسيقى الراي، كما أنها تميل إلى الراي القديم وليس الحديث، حيث أشارت في لقاء سابق إلى أنها “تفضل الراي التقليدي الذى يحتوي على كلام شعبي ومهذب”، وأنها “تحترم كل مطربي الراي”.

أما عن رأيها في الشاب خالد قالت إنه يغني الراي التقليدي وكذلك العصري، ويمتلك صوت حنين ورائع وفتح الباب للجزائر للوصول بالراي إلى العالمية وأن الناس تعرفت على موسيقى الجزائر بفضله.

وعرفت الجزائر موسيقى الراي في عشرينيات القرن الماضي، خلال فترة الاحتلال الفرنسي لها، وكان تعبيرا عن حالة القهر والفقر التي عانها الشعب الجزائري في هذا التوقيت، واعتمدت موسيقى الراي في بداياتها بشكل أساسي على الشعر الملحون، والإيقاع القوي والألحان التقليدية، وكان الناي الآلة الأساسية لعزفها، وكان يسمى مغنوها بالشيوخ والشيخات.

ثم في أواسط السبعينيات ظهر لقب آخر وهو الشاب والشابة كإشارة للتجديد الكبير الذي ظهر على هذا الطبع الموسيقي، بعد سقوط الاحتلال الفرنسي، وظهر العديد ممن لقبوا بـ”الشاب” و”الشابة”، لعل أشهرهم حاليا الشاب خالد.

وكانت الجزائر قد تقدمت بطلب رسمي لمنظمة اليونسكو، في 2016، لتصنيف موسيقى الراي “موروثا غنائيا شعبيا جزائريا”.
يذكر أن سعاد ماسي ستطل على جمهورها في مصر، مساء الأربعاء 28 نوفمبر الجاري، مع أوركسترا سينكوب في مسرح “الماركيه” بكايرو فيستيڤال سيتي، لتبدأ أولى حفلات مشروع The Orchestral Selections مع شركة “صوت ميوزيك” برعاية إعلامية من جريدة “الشروق”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .