وفاة مثيرة للجدل واتهام بالتخابر.. أبرز 10 معلومات عن «أسمهان» في ذكرى ميلادها

سامي ميشيل
نشر فى : الأحد 25 نوفمبر 2018 – 9:25 ص | آخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 – 9:25 ص

تحل اليوم الأحد، الذكرى رقم 101 لميلاد الفنانة أسمهان، وتستعرض «الشروق» في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن حياة المطربة الراحلة:

1-اسمها الحقيقي آمال الأطرش، ولدت في سوريا يوم 25 نوفمبر 1917م، وهي شقيقة للفنان فريد الأطرش.

2-سافرت وهي صغيرة مع عائلتها إلى مصر بسبب اندلاع الثورة السورية الكبرى، وعاشت مع عائلتها بحي الفجالة، وكانت ظروفهم المادية ضعيفة.

3-ظهرت موهبة الفنانة أسمهان منذ الصغر فكانت تغني في المنزل والمدرسة وعشقت المجال الغنائي، وأثرت أغاني أخيها فريد الأطرش على تكوين شخصيتها الفنية.

4-اكتشفت موهبتها في الغناء حينما جاء الملحن داود حسن إلى منزلهم ليجلس مع أخيها فريد الأطرش، واستمع إلى صوتها فأعجب بها وأطلق عليها اسمها الفني الذي اشتهرت به “أسمهان”، وبعدها انطلقت مسيرتها الفنية، وكانت دائمًا تغني مع أخيها فريد الأطرش في حفلاته، فاشتهرت في الوسط الفني وذاعت سيرتها بين الناس.

5-قدمت العديد من الأعمال الفنية أبرزها “مجنون ليلى، يا طيور، ليالي الأنس في فينا، وعاهدني يا قلبي”، وغيرها من الأغاني التي لاقت استحسان محبيها.

6-تزوجت عام 1934م من الأمير حسن الأطرش، وأنجبت ابنتها الوحيدة كاميليا، ولم يستمر زواجها سوى 6 سنوات، فانفصلت عن زوجها الأمير، وقررت العودة مرة أخرى لمصر.

7-عادت للفن وشاركت أخيها فريد الأطرش في فيلم “انتصار الشباب” عام 1941م، وتزوجت مخرج الفيلم أحمد بدرخان لكنهم لم يستمروا مع بعضهم فانفصلت عنه.

8-أثيرت حول أسمهان العديد من القصص التي تتهمها بالتخابر عام 1941م مع بريطانيا ودول المحور ضد فرنسا، من أجل تحرير سوريا ولبنان وفلسطين، وقالت القصص أن هذا التخابر له دلائل عديدة، حيث عادت أسمهان في ذلك الوقت إلى زوجها الأمير حسن الأطرش بعد انفصالها عنه، وحصلت على أموال كبيرة من إنجلترا لتلبية أوامرهم، ولكن سرعات ما ساءت علاقة أسمهان بزوجها فقررت العودة إلى مصر، والبعد عن السياسة، لكن ليست هناك دلائل فعلية على واقعية هذه القصص، وعن عمل أسمهان مع المخابرات البريطانية.

9-كان فيلم “غرام وانتقام” هو فيلمها الثاني والأخير عام 1944م، حيث أثناء تصويره، تعرضت لحادث سير فوقعت سيارتها في ترعة على الطريق وتوفيت، ولكن سائق السيارة هرب قبل أن تسقط السيارة في الترعة، مما أثار شكوك كثيرة حول وفاتها التي قال عنها الكثير إنها كانت حادثة اغتيال مدبرة.

10- تم تجسيد قصة أسمهان من خلال مسلسل صدر عام 2008، يحمل نفس اسمها، من إخراج شوقي الماجري، وتأليف قمر الزمان، وأدت شخصية أسمهان الممثلة السورية سلاف فواخرجي.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .