«عفاف شعيب» تدعو لوقفة جماعية لعودة قطاع الإنتاج لمزاولة النشاط

كتب – عبدالله إسماعيل:
نشر فى : الأربعاء 8 أغسطس 2018 – 3:56 م | آخر تحديث : الأربعاء 8 أغسطس 2018 – 3:56 م

«أشرف زكي»: «الإنتاج الدرامي المصري الحالي لم يستطع تقديم نموذجا يضاهي رأفت الهجان»

طلبت الفنانة عفاف شعيب، من الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين بالدعوة لوقفة جماعية، يشارك فيها جميع الممثلين، وذلك لمطالبة الدولة بعودة قطاع الإنتاج لممارسة دوره في إنتاج الأعمال الدرامية كما كان في السابق.

وكانت «شعيب» قد وجهت التساؤلات عن أسباب غياب دور هذا القطاع الحيوي، ومن يقف وراء قرار تجميد نشاطه، وذلك خلال ندوة الصالون الثقافي الشهري للشاعرة سحر الشربيني، والذي أقيم مساء أمس تحت عنوان «الفن في مصر إلى أين؟» بدار الأوبرا المصرية، وبحضور عدد من الشخصيات العامة، ومنهم واللواء محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية.

وعقب الدكتور مدحت زكي قائلا: «لا بد من تضافر كل الأطراف المعنية بالمشكلة ومحاولة احتواء الأزمة».

وأضاف: «أنها مشكلتنا نحن ولا بد من الجلوس في غرفة مغلقة لمناقشتها، ونتمنى أن تعود الدولة لما كانت عليه من أجل تقديم أعمال تناسب الظرف الاستثنائي، الذي تمر به البلاد من محاربة الإرهاب والتطرف والعنف والإخوان».

وتناول «زكي» في حديثه، أهمية دور الفن في تكوين الوعي، قائلًا: «عرفنا السيرة والدين من بعض الأعمال التلفزيونية»، واستشهد ببعض الأعمال الدرامية، التي أثرت في وجدان وفكر الشعب المصري، وضرب مثلا بمسلسلات «رأفت الهجان، والشهد والدموع، ومحمد رسول الله، وقصص الأنبياء».

وتابع: «الدراما تعاني من أزمة كبيرة في إنتاج العمل القوي، الذي يؤثر في وجدان الشعب، كما حققه من قبل مسلسلات السابق ذكرها»، مضيفا أن المنتج الخاص لا يقبل على إنتاج الأعمال التاريخية خشية الخسارة.

وأشاد اللواء محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية بدور الفن، وأن له أهمية وطنية، مؤكدًا أن القوات المسلحة المصرية تبني وتساهم في كل المجالات والموضوعات والعلوم.

كما أشاد بأهمية دور القوى الناعمة في التأثير، مستشهدًا بدور المصرين القدماء في تدوين وتوثيق «العلوم، والطب، والتشريح، والزراعة، والصناعة، والعدل، والقضاء» وكل أمور حياة المصريون القدماء من خلال فن النحت، والنقش على جدران المعابد.

وأضاف، أن الفن المصري ساهم في انتشار اللهجة العامية المصرية في الدول العربية، مؤكدًا الدور الهام التي قامت به كوكب الشرق أم كلثوم، من خلال إحيائها العديد من الحفلات التي ساهمت بها في التعبئة المادية للجيش المصري في حرب 1973، إلى جانب الدور العظيم الذي قام به الفنان عبدالحليم حافظ في تهيج مشاعر المصرين ومآزرة الجيش المصري من خلال العديد من الأغنيات مثل «عدى النهار، وصورة».

وأكد «خليفة»، أهمية السينما المصرية مستشهدًا بفيلم «الأرض» ليوسف شاهين، الذي حمل رسالة واضحة للمصريين «الأرض نرويها بدمائنا ونحافظ عليها».

واختمت الندوة الشاعرة سحر الشربيني بقصيدة شعرية، ووصلات غنائية من أغاني الزمن الجميل للمطرب ضياء عز الدين، وعرض للمنولوجست محسن فرج.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .