نصائح من افضل دكتور شبكية

أصبح مرض انفصال الشبكية من أخطر أمراض العيون التي تصيب الفرد ،حيث أنها تؤدي في نهاية الأمر إلي فقدان الشخص للبصر بصورة نهائية.ولهذا يجب علي من يعاني من تمزق او انفصال في الشبكية ان يتجه مباشرة إلي افضل دكتور شبكية ،اي لابد ان يكون متخصص في مجال الشبكية.

الشبكية وما هو مرض انفصال الشبكية :

الشبكية عبارة عن نسيج رقيق ملتصق بالمشيمة ويقوم بالتغذية علي الدم الذي تقوم المشيمة بضخها لها.أما ما يحدث للشبكية من تمزق او اضطرابات تصل إلي انفصال فيها فهي عبارة عن اضطرابات معينة تحدث في الشبكية قد يصل بالأمر إلي انفصال عن البقعة ومن ثم يقوم الشخص بفقدان البصر.الشبكية تقوم بتحويل الإشارات الكهربائية إلي المخ عن طريق العصب البصري ،ومن ثم تتحول هذه الأشارات إلي صور يراها الأنسان.

يمكن القول بأن الشباب وصغارالسن يكون خطر الإصابة بمرض انفصال تام وكامل في انفصال الشبكية يكون بصورة ضئيلة بالنسبة للمقارنة بحدوث المرض بين فئة من تخطي سن الأربعين ،حيث ان الجسم الزجاجي الموجود في العين عند الصغار والشباب يكون أكثر مقاومة وثبات من الجسم الزجاجي الموجود في عيون الاشخاص الذين تخطو حاجز الاربعين.

الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بإنفصال الشبكية :

  • الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم .
  • الأشخاص الذين يعانون من جراحة مرض الساد.
  • الاشخاص الذين يعانون من إعتلال الشبكية السكري ،حيث الأشخاص المصابين بمرض السكر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصال الشبكية.
  • الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد.
  • الاشخاص الذين من أورام العين.

تشخيص الطبيب المختص لمرض انفصال الشبكية :

علي كل شخص يري ومضات او اجسام طائرة اما عينيه في الرؤية المحيطة ،ويشعرون بأن النظر قل لديهم  ،أن يتجهو مباشرة إلي طبيب العيون لمعرفة السبب ،وعندما يقوم الطبيب المختص بمراجعة وتشخيص الأمر سيصل إلي هل هذا الضغف في البصر وهذه الومضات التي تشبه البرق والتي تنبعث وتظهر في مجال الرؤية المحيطة سببها تمزق او انفصال في الشبكية ،او من الممكن ان تكون ناتجة عن اي مرض اخر يصيب العين.

سيقوم الطبيب بالتشخيص لمعرفة درجة الانفصال ،وهل هو في بدايته وعبارة عن تمزق او إلتهاب بسيط في الشبكية ،أو تطور الأمر ليصبح الكارثة حيث انفصال الشبكية التام عن بقعة العين ومن ثم العجز في علاجهذه الحالة سواء بالليز او بالعمليات الجراحية ومن ثم فقدان المريض للبصر.

إذا لم يجد الطبيب أعراض انفصال في الشبكية بعد التشخيص ،ولكن لدي  المريض كل الأعراض التي تنطبق علي انها اعراض انفصال في الشبكية ،عليه ان يطلب من المريض العودة إليه بعد فترة قصيرة لمراجعة الأمر مرة أخري وخاصة مع ظهور أعراض جديدة يشعر بها المريض او تطور الأعراض القديمة التي كانت لديه.حيث من الممكن ان يكون هناك تمزق في الشبكية ولكن يظهر جلياً بعد عدة اسابيع من حدوثه.

 

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*