أحراز «التخابر مع حماس»: خطابات متبادلة بين الشاطر ومالك ومسئولين ودبلوماسيين أجانب

محمد مجدي
نشر فى : الأحد 25 نوفمبر 2018 – 5:14 م | آخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 – 5:14 م

واصلت محكمة جنايات القاهرة، عرض الأحراز في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، والمرشد العام للجماعة محمد بديع، و20 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع حماس”.

وجاء بالمرفق رقم 1 مظروف ب/7، في الاحراز، مرسل من نهي البشلاوي إلي خيرت الشاطر، لتحديد مقابلة مع وفد بنك طوكيو – متسوبيشي، والوفد مكون من مستر أوكا، مستر كمون مستشار تنفيذي، مستر حمادة مدير عام طوكيو دبي.

بالمرفق رقم 1 مظروف ب/8، جاء به رسالة موجه إلي خيرت الشاطر بدعوة للإفطار مع رئيس مجلس إدارة الشركة البريطانية للبترول، والذي يقوم حاليا بزيارة القاهرة، بحضور كلا من المهندس هشام مكاوي الرئيس الاقليمي للشركة والسيد جيمس وات السفير البريطاني، علي أن يكون الافطار يوم الاحد 2 سبتمبر في تمام الساعة 8 صباحا بمقر إقامة السفير بجاردن سيتي، الراسل امنية جملي، مسئول شئون سياسية، السفارة البريطانية.

وبالمرفق رقم 1 مظروف ب/9، رسالة من جيهان حمزة سفارة أمريكا بالقاهرة إلى خيرت الشاطر وحسن مالك، بتاريخ 30 اغسطس 2012، يتضمن طلب تحديد موعد مع الشاطر ومالك، لمقابلة السيد جيمس هارمن مدير ورئيس صندوق المشاريع الامريكية، والذي من المقرر ان يزور القاهرة في الفترة من 9 لـ 12 سبتمبر، والهدف من الزيارة هو بحث رغبة المشاركة بحوالي 60 مليون دولار بالأسهم كل سنة في مجال الاعمال المصرية الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما يرغب مناقشة البيئة الحالية والمستقبلية للأعمال في مصر، واحتمال نمو حجم المشروعات المذكورة في مصر، ومعاد ارساله من المهندس خيرت الشاطر وجهاد الحداد لتحديد موعد يوم 12 او 13 سبتمبر.

وبالمرفق رقم 1 مظروف ب/10، رسالة من جيهان حمزة إلي المهندس خيرت الشاطر، “عزيزي السيد خالد يرجي ملاحظة ان مستر ماك ترومان نائب مستشار الامن القومي للاقتصاد القومي يود عقد لقاء مع المهندس خيرت الشاطر إذا امكن يوم 8 او 9 سبتمبر، وإذا لم يكن السيد الشاطر موجودا بالقاهرة نطلب ان يلتقي المستشار الاقتصادي ع مستر ماك، والغرض من اللقاء هو مناقشة الرؤية الاقتصادية للحكومة المصرية”.

وجاء بالمرفق رقم 1 مظروف ب/5، في الاحراز، الصحيفة 447، صورة ضوئية من أصل المكاتبة، مؤرخة 9 أغسطس 2012، برقم قيد 87، من سفارة فيتنام، ومدون بها “تهدي سفارة جمهورية فيتنام الاشتراكية بالقاهرة اطيب تحياتها إلي حزب الحرية والعدالة بجمهورية مصر العربية، وتتشرف ان تحيط علم سيادتكم بما يلي، الوفد مكون من 6 أفراد برئاسة السيد بران داك نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالحزب الشيوعي بجمهورية فيتنام الاشتراكية “نائب وزير”، وسوف يزور جمهورية مصر العربية في الفترة من 1 لـ 4 سبتمبر 2012، والوفد يتمني لقاء قادة حزب الحرية والعدالة بجمهورية مصر العربية، وذلك لتبادل المعلومات عن مصر وفيتنام والعرب وأفريقيا، وقائمة الوفد والبرنامج المبدئي للزيارة سوف ترسل للحزب قريبا”.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام ابو العلا وحسن السايس وحضور الياس إمام رئيس نيابة امن الدوله العليا وسكرتارية حمدي الشناوي .

يذكر أن محكمة النقض ألغت في شهر يناير الماضي الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة العادلي بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وكانت محكمة النقض قد قضت في وقت سابق بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي، و18 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة في قضية التخابر مع حماس وقررت إعادة المحاكمة.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة في القضية، أن التنظيم الدولي للإخوان قام بتنفيذ أعمال عنف إرهابية داخل مصر، بغية إشاعة الفوضى العارمة بها، وأعد مخططا إرهابيا كان من ضمن بنوده تحالف قيادات جماعة الإخوان بمصر مع بعض المنظمات الأجنبية، وهي حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الذراع العسكري للتنظيم الدولي للإخوان، وميليشيا حزب الله اللبناني وثيق الصلة بالحرس الثوري الإيراني، وتنظيمات أخرى داخل وخارج البلاد، تعتنق الأفكار التكفيرية المتطرفة، وتقوم بتهريب السلاح من جهة الحدود الغربية

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .